الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

مفهوم التسويق الدولي

مصر :: الجيزه فيصل
سوق المال والأعمال :: استيراد و تصدير
مفهوم التسويق الدولي أ- التسويق الدولي هو:" اكتشاف حاجات المستهلك وإشباعها على المستوى الدولي بمستوى أفضل من المنافسين المحلين والدوليين وتنسيق الجهود والنشاطات التسويقية في ظل قيود أو متغيراتإذا كان التسويق بصفة عامة قد عرف بأشكال ومفاهيم متعددة فإن التسويق الدولي هو الآخر قد تناوله الكثير من الكتاب والمتخصصين من عدة اهتمامات ونواحي نذكر منها في ما يلي: البيئة الدولية."[1] ويوضح هذا التعريف: - تلبية حاجات المستهلك وإشباعها على المستوى الدولي، يكون أفضل منه على المستوى المحلي. - تحقيق التلائم بين النشاطات التسويقية والمؤثرات أو المتغيرات الدولية. ب- التسويق الدولي هو:" مجموعة الأنشطة (اكتشاف حاجات، نقل، وتوزيع، تسعير، وترويج...الخ) والجهود التي تهتم بتوجيه تدفق السلع والخدمات لشركة ما لإشباع حاجات المستهلكين في دولة أجنبية أو أكثر وما يتطلبه ذلك من تنظيم وإدارة ... لهذه الأنشطة."[2] نستنتج من هذا التعريف: - أن التسويق الدولي يشمل جميع النشاطات التسويقية. - يتضمن جميع الطاقات المبذولة لتلبية حاجات ورغبات المستهلك في الدول الأجنبية من طرف مؤسسة الأعمال. جـ- التسويق الدولي هو:" كافة الأنشطة التي تسهل تدفق السلع والخدمات والأفكار من منتجيها إلى المستهلكين في دول أجنبية."[3] ويوضح هذا التعريف الأنشطة التي يشملها التسويق الدولي والتي ترمي إلى انسياب المنتجات سواء أكانت سلع أو خدمات أو أفكار من المنتجين إلى المستهلكين خارج نطاق الدولة. د- التسويق الدولي هو:" مجموعة المجهودات التسويقية الموجهة لإشباع حاجات المستهلك خارج الحدود الجغرافية للمركز الرئيسي للشركة الأم أي في بيئة تسويقية غير التي تعمل الشركة المنتجة لأغراض تحقيق الأهداف التسويقية المخططة من أرباح ومبيعات... واستقرار وحل مشكلات وغيرها وتستخدم الإدارات التسويقية في ذلك مزيج تسويقي دولي واستراتيجيات للتسعير الدولي والترويج الدولي والتوزيع الدولي والسلع الدولية والخدمات الدولية."[4] ونأخذ على هذا التعريف أنه تعريف مبسط للتسويق الدولي وأنه يشير إلى الخدمات الدولية والمتمثلة في النقل والشحن والتفريغ والتخزين والتأمين والجمارك والاتصالات والمعلومات التجارية وتمويل التجارة الدولية وغيرها. واعتمادا على التعاريف السابقة للتسويق الدولي من جهة وتعريف التسويق من جهة ثانية فانه من المنطقي أن يكون التسويق الدولي مطابق لتعريف التسويق الذي ذكرناه كحوصلة لمفهوم التسويق وذلك مع تعديل الألفاظ ليكون كما يلي: " التسويق الدولي هو مجموعة الأنشطة والجهود المتكاملة التي تؤدي إلى تدفق وانسياب وتوجه السلع والخدمات والأفكار التي تشبع حاجات ورغبات الأفراد أو الجماعات في الأسواق الأجنبية من خلال عملية التبادل التي تحقق أهداف جميع الأطراف في إطار إداري واجتماعي وفي ظل المتغيرات البيئية الكلية المحيطة."[5] I.3.1- الفرق بين التسويق والتسويقالدولي: في الماضي ليس بالبعيد ركزت معظم المراجع على أن أ÷م مايميز التسويق المحلي علىالتسويق الدولي هو التباعد الجغرافي بين الدول وما يستتبع من صعوبات في التعرف علىالأسواق الخارجية، وجمع المعلومات التي تعكس أهم المتغيرات التي تؤثر على تلك الأسواق. غير أن التطور الهائل الذي عرفه العالم في ميدان الاتصالات وتكنولوجيا نقل المعلومات جعل هذا الفرق لا أهمية له وإنما أصبح تحكم بعض الدول في دول أخرى رغبة في السيطرة واستغلال موادها هي جوهر الفرق بين التسويق الدولي والتسويق المحلي. ويمكن أن نميز التسويق الدولي عن التسويق بما يلي: أ- رغم أن مبادئ التسويق تتصف بالعمومية سواء تم التسويق دوليا أو محليا إلا أ، الفرق بين مفهوم التسويق والتسويق الدولي يكمن في اختلاف موقع أو مكان الممارسة فقط. نحن نجتهد في ما نقوم به من خدمات لنساعد العميل على النجاح والاستمرار فى الاستيراد إذا كنت تبحث عن أي من الخدمات التي نقدمها فبادر بالاتصال بنا للاتصال المباشر 0237768652 00201155660606 او يمكنكم ارسال بريد الكترونى info@elngoom.com www.elngoom.com http://elngoom.com/international-marketing/

للتفاصيل والاتصال بالمعلن اضغط هنا