مصر :: الجيزه فيصل
سوق المال والأعمال :: استيراد و تصدير
سوق المال والأعمال :: استيراد و تصدير
ماهية وطبيعة التسويق الدولي طبيعه التسويق الدولي إن المبرر الاقتصادي لوجود أي مؤسسة مهما كان هدفها هو بقاؤها ونموها في السوق وهذا يعتمد بصفة أساسية في قدرتها على التسويق في الأسواق التي تخدمها بغض النظر عما إذا كان التسويق يتم محليا أو دوليا، حيث يمثل هذا الأخير أي التسويق الدولي فرصة أمام الكثير من المؤسسات للنمو والتوسع من خلال العمل في إطاره، فالتسويق الدولي يعتبر مجال واسع ومعقد. وعليه فقد حاولنا من خلال هذا الفصل تسليط الضوء على البعض من هذه المجالات وإزالة اللبس والتعقيد عن بعض النقاط الرئيسية في التسويق الدولي على وجه الخصوص، ولتحقيق هدف هذا الفصل فقد تم تناوله في ثلاثة محاور رئيسية، اختص الأول منها بالتعريف بالتسويق و التسويق الدولي والفرق بينهما، في حين تناول المحور الثاني مداخل التسويق الدولي والتي تضمنت عناصر التسويق الدولي وبيئته ومراحله، بينما ركز المحور الثالث على الدوافع والمكانيزمات والأهداف. I.1- مفاهيم عامة حول التسويق والتسويق الدولي: هناك تعريفات ومفاهيم متعددة ومتشابهة للتسويق و التسويق الدولي وذلك لتعدد الكتابات التي عالجت هذا الموضوع. I.1.1- مفهوم التسويق: على الرغم من أن التسويق يعتبر من أقدم الأنشطة الإنسانية إلا أن مفهومه بقي موضع خلاف وتحليل ونقاش بين الكتاب والباحثين والمتخصصين. وعليه سوف نقوم بعرض بعض المفاهيم والتعريفات الشائعة للتسويق وننتهي في الأخير بعرض تعريف موحد متكامل نوعا ما. أ- تعريف الجمعية الإمريكية للتسويق: "بأنه يتكون من جميع أوجه النشاط التي تعمل على انسياب السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستعمل."[1] ويعاب على هذا التعريف أنه يهمل دور التسويق في تحديد السلع التي ينبغي إنتاجها، كما أنه يعتبر التسويق كنشاط للتوزيع فقط. ب- تعريف CHRISTOPHER:"التسويق هو الوسيلة التي من خلالها تتم الملائمة بين إمكانيات المشروع المادية والبشرية وبين احتياجات المستهلك."[2] يوضح هذا التعريف مدى ملائمة أو توافق الطرفين الأساسين للتسويق وهما المنتجون والمستهلكون، كما أنه يشير إلى ضرورة تخطيط إمكانيات المؤسسة المادية والبشرية وتحديد المستهلك الذي سيتم خدمته. جـ- تعريف MALCOIN: "دور التسويق هو النشاط الذي يهدف إلى تحقيق مستوى معيشي معين."[3] يركز هذا التعريف على الجوانب الاجتماعية للتسويق ولا يعكس الأسس الطبيعية للتسويق. د- تعريف PHILLIP KOTLER: "التسويق هو النشاط الأناني الموجه لإشباع الاحتياجات والرغبات من خلال عملية التبادل."[4] ويعتبر هذا التعريف من أكثر التعاريف قبولا بين رجال التسويق حيث يوضع إنسانية النشاط التسويقي من خلال تلبية حاجات الإنسان ورغباته. وبعد استقراء كافة هذه التعاريف واتجاهاتها قمنا بمحاولة إعطاء تعريف متكامل يمكن الاستعانة والاسترشاد به سواء أكاديميا وتعليميا أو للممارسين في المجالات التطبيقية الميدانية وأخذنا في هذا الإطار تعريف الدكتور عصـام الدين أبوا علفة الذي يقول: "التسويقهو مجموعة الأنشطة والجهود المتكاملة التي تؤدي إلى تدفق وانسياب وتوجيه السلع والخدمات والأفكار التي تشبع حاجات ورغبات الأفراد والجماعات والمنشآت من خلال عملية التبادل التي تحقق أهداف جميع الأطراف في إطار إداري واجتماعي وفي ظل المتغيرات البيئية الكليه المحيطيه نحن نجتهد في ما نقوم به من خدمات لنساعد العميل على النجاح والاستمرار فى الاستيراد إذا كنت تبحث عن أي من الخدمات التي نقدمها فبادر بالاتصال بنا للاتصال المباشر 0237768652 00201155660606 او يمكنكم ارسال بريد الكترونى info@elngoom.com www.elngoom.com http://elngoom.com/import-from-china/
للتفاصيل والاتصال بالمعلن اضغط هنا
للتفاصيل والاتصال بالمعلن اضغط هنا